حماس  تدرج على قائمة الإرهاب الأوروبية

تابعنا على:   14:18 2023-04-20

رامي فرج الله

أمد/ لقاء تلفزيوني مع نائب في البرلمان الأوروبي كشف عن توافق دول أوروبا كلها بإدراج جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم متطرف وارهابي ، نظرا لأعمال القتل والخراب التي أحدثتها الجماعة منذ تولي الرئيس الراحل محمد مرسي ، وعقب الاطاحة بهم مبينا أن الجماعة سرقت مصر ، واعتبرت من ليس معها ضدها .

تابعت اللقاء المتلفز الذي أجراه مراسل إحدى القنوات العربية مع ( توماس دوفنسكي )  النائب في البرلماني الأوروبي ،  في زيارته لمصر الشقيقة في النصف الأول من الشهر المبارك ، بكل الاهتمام حيث أكد وجود تعاون استخباراتي علي أعلي مستوي بتقديم معلومات عن الجماعة من خلال تقارير وفيديوهات تثبت تورط الإخوان في بث روح الفتنة في مصر العروبة .

و حركة حماس ليست بعيدة عن المشهد،  فهي جزء لا يتجزأ من الجماعة الأم ( الإخوان المسلمين )، و ما يجري على الجماعة جار عليها،  فإذا كان هناك توافق في الاتحاد الأوروبي على إدراج الجماعة في لائحتها السوداء، فمن المؤكد أن يتم وضع حركة حماس  على نفس القائمة.

و هناك مؤشرات على وضع الحركة في قائمة الإرهاب الأوروبية ، بريطانيا العام المنصرم وسمت حماس بمنظمة إرهابية، كما تبعتها الولايات المتحدة الأمريكية،  ثم أستراليا، ودول غربية أخرى.

ربما يأتي حظر حركة حماس في هذه الدول،  و في الاتحاد الأوروبي باعتبارها منظمة إرهابية، بضغوط من منظمات إنسانية، و حقوق الإنسان بسبب ممارساتها بحق الشعب الفلسطيني البشعة منذ سيطرتها على قطاع غزة،  و اعتقال و نهب و سرقة الشعب بفرض ضرائب جديدة على بعض السلع الواردة للقطاع،  و الغلاء ، و اعتقال و تعذيب المدنيين في سجونها بحسب توثيق تلك المنظمات،  و ارتكاب مجازر دموية منذ سيطرتها على غزة في الرابع عشر من حزيران عام ٢٠٠٧، و تنفيذ حكم الإعدامات دون قرار قضائي كما ذكرته منظمات حقوق الإنسان الدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية.

ناهيك عن محاولات حماس بتشكيل حكومة مكونة من وزراء منها بعيدا عن حكومة الدكتور اشتيه الشرعية و المعترف بها دوليا، و تشكيل لجنة المتابعة الحكومية التي يترأسها عصام الدعاليس، عضو المكتب السياسي للحركة، أي وجود حكومة ظل.

إضافة إلى ذلك، أن حماس متهمة من بعض أطراف سودانية بأنها السبب الرئيسي بما يجري في الوطن العربي من تمزق و صراعات و انقلابات .

قيادات قوات الدعم السريع السودانية هي من جماعة الإخوان،  و كانت تابعة للرئيس الأسبق عمر البشير، و استخدمها ضد الانقلاب الحادث في دارفور في الألفية الثانية،  كما أن ثمة شواهد يستند عليها خبراء سودانيون في اتهامهم لجماعة الإخوان المسلمين بالتسبب في الحرب التي تدور رحمها بين الجيش و قوات الدعم السريع،  أبرزها تصريحات علي كرتي، الأمين العام المكلف للحركة الإسلامية السودانية، في أول ظهور له خلال الشهر الماضي، بأنه سيشعل الأرض تحت أقدام الجيش ضمنيا،  تبعها تهديدات مماثلة من عناصر إخوانية خلال إفطارات رمضانية بالخرطوم.

و هنا محلل سياسي سوداني محمد المختار محمد تحدث صراحة أن إخوان الجمهورية السودانية تعلموا من حركة حماس كيفية صناعة التمرد، و الانقلاب،  مشيرا إلى تزامن الحرب الدائرة في الخرطوم مع اتهام لبنان للحركة بجرها إلى حرب بضرب صواريخ على إسرائيل خلال شهر رمضان المبارك في ظل استباحة جيش الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى،  الأمر الذي دفع بالحكومة اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات صارمة بحق حماس، منها طرد قياداتها، و إغلاق مكاتبها، و اعتبارها منظمة إرهابية.

إذا، وضع الحركة صعب للغاية، وكما قيل " على نفسها جنت براقش ".

و هنا أقول :" لا مخرج لحماس و قياداتها من هذه الاتهامات سوى التسريع بإتمام المصالحة الفلسطينية،  و إنهاء الانقسام،  و تسليم غزة إلى الشرعية ".

كلمات دلالية

اخر الأخبار